يدعي البعض أن هناك بعض الأجراءات التى يجب اتباعها خلال فصل الصيف و فى اجواء الطقس الحارة و بعض تلك الاجراءات كان يحذر من ملء خزان وقود السيارة فى فصل الصيف و كذا تحديد مواعيد معينة لتزويد السيارة بالوقود مثل الصباح الباكر و العديد من التوجيهات التى تفتقر الى الاساس العلمي والسليم فى هذا الموضوع .

من المعروف أن خزان وقود السيارة يعد واحدا من الأجزاء الهامة جدا من مكوناتها و لذا فإنه يستحق قدرا كبيرا من الأهتمام و التامين و هو ما قامت به شركات صناعة السيارات فى العالم و الذى يظهر جليا للمتخصصين من خلال التصميمات المختلفة لتلك الخزانات و كذلك المعادن المختلفة فى مراحل تطور تصنيعه و صولا الى الأستعانة بالبوليمرز ( المواد البلاستيكية ) لصنع جسم ذلك الخزان .

لماذا لا يجب عدم ملء خزان وقود السيارة بالكامل خلال الصيف؟

لم يثبت علميا و لم تصدر توصيات من اي من الشركات العالمية المصنعة للسيارات و لا من الجهات العلمية ذات الحيثية و المهتمة بالمجال حول تحديد موعد معين لملء خزان الوقود او تحديد كمية طبقا لدرجة حرارة الجو .

و من الجدير بالذكر أن هناك منظومة معقدة جدا و تصميم متقن تضبط عملية الحفاظ على ضغط خزان الوقود بأستمرار و تعويض الإنخفاض فى الضغط الناتج عن سحب مضخة الوقود من الخزان و الضخ الى دورة الوقود المؤدي للمحرك .

و هى من يقوم ايضا بعكس العملية السابقة حال ارتفاع الضغط داخل الخزان لسبب او لاخر و تحرير هذا الضغط الى خارج الخزان مع الحفاظ على عدم خروج قطرة وقود واحدة خارج الخزان .

و هى ما تعرف ب EVAP  ( Evaporative emission control) و تتكون من مجموعة من الحساسات و الصمامات و فلتر كربوني مخصص لضمان عدم خروج الوقود الى الخارج او السماح بدخول الاوكسجين الى الداخل . لتفادى حدوث اي مشكلة من ما يتصورها البعض . ( سواء زيادة فرص نشوب حرائق عند وجود أي مصدر لهب بجوار السيارة أو حدوث أنفجار لا سمح الله نتيجة ارتفاع الضغط داخل الخزان ) .

لذلك ينصح خبراء اوتوبروفورمانس دائما ملاك السيارت بملء خزان وقود السيارة خلال الصيف ولا نتركه يصل الى اقل من الربع بأستمرار من أجل تبريد مضخة الوقود الموجودة فى منتصف الخزان و الحفاظ عليها , و تقليل فرص تبخير الوقود و كذلك الحد من تسلل الرطوبة الى داخل الخزان فضلا عن عدم السماح للرواسب الموجودة فى قاع الخزان المرور و الوصول الى دورة الوقود المؤدية للمحرك و التأثير السلبي على الرشاشات .

مع تنميات اوتوبروفرمانس لكم بقيادة سعيدة وامنة