كيف تختار زيت المحرك المناسب لسيارتك؟

أصبح اختيار زيت المحرك المناسب امر محير جدا مع تعدد انواع الزيوت وتعدد درجات اللزوجة مما يجعلنا نتسائل كيف نختار زيت المحرك المناسب للسيارة . في هذا المقال ستجد كل الاجابات عن الزيوت وعن كيف تختار زيت المحرك المناسب لسيارتك.

وظيفة زيت المحرك و أهميته :
يعد زيت المحرك أحد اهم المكونات الضرورية أن لم يكن أهمها على الأطلاق للحفاظ على محرك السيارة و عمره الأفتراضي لتمكين المحرك من العمل بالكفاءه المطلوبة منه .

تنقسم أنواع زيوت المحركات الى ثلاثة أنواع رئيسية وهم :

1- الزيوت المعدنية ( Mineral Oils): المكون الأساسي لها من مشتقات بترولية تنتج من التقطير التجزيئي للنفط وأضافات محسنة أخرى.

2-  الزيوت التخليقية (Synthetic Oils ): تتكون من تركيبات كيميائية تصنع بالكامل فى المعمل تحاكي السلسلة الهيدروكربونية للزيت المعدني ولكنها تكون أطول من ما هى عليه فى الزيت المعدني ويضاف اليها أضافات محسنة أخرى بهدف تحسين خصائصها الفيزيائية و الكيميائية لتحمل درجات حرارة اعلى و تحسين كفاءة التزليق بشكل أكبر و هو ما يفسر أرتفاع ثمنها .

3-  الزيوت شبه تخليقية (Semi Synthetic Oils): هى مزيج بين الأثنين بحيث لا تتعدى نسبة الزيت المعدني فيها ال 30 % فقط .

تختلف درجات لزوجة الزيت و مواصفاته طبقا لطبيعه أستخدامه و الأجواء التى يعمل بها ومواصفات المحرك و الشركات المنتجه للزيوت على مستوى العالم .

وهناك جهات أختصاص عالمية تضع قواعد و مواصفات قياسية لزيوت المحركات و على رأسها جمعية مهندسي السيارات فى العالم (SAE).

وجهات أخرى تقوم بأختبار الزيوت اختبارات معملية و على المحركات نفسها و أثناء السير و على رأسها المعهد الأمريكي للبترول (API).

وبناءا على منح مثل هذه الجهات ذات الحيثية لشهادات الأعتماد والمطابقة للمواصفات تحدد نوعية وكفاءة و جودة زيوت المحركات و كيفيه أستخدامها .

وتعد الوظيفيه الأساسية لزيت المحرك هى التبريد و تقليل الأحتكاك بين الأجزاء المعدنية المتحركة و تنظيف المحرك و منع عملية الأكسدة للحفاظ على المعادن من الصدأ .

كما أن هناك أضافات أخرى للزيوت تعزز فيه مواصفات أخرى لتمكنه من العمل بكفاءة عاليه مثل موانع التصمغ و موانع الرغوة و اضافات اخرى كثيرة لتضمن سريان الزيت بكفاءة و ثبات فى جميع الأجزاء دونما اعاقة او ابطاء.
وبمعرفة كل هذا يظهر لنا أهمية زيت المحرك و حساسية أختيار الأنواع المناسبة و الجيدة منه ليتم أستخدامها فى سيارتك و ذلك تبعا لتوصيات الشركات المصنعة للسيارات .

إختيار الزيت المناسب لمحرك سيارتك

ان زيت المحرك المستخدم يختلف من محرك إلى آخر، وذلك وفقاً لعدة معايير من ضمنها قدرة المحرك وحجمه، وكذلك سرعة ووزن السيارة والضغط الواقع على المحرك.

كما يلفت خبراء السيارات الانتباه أيضاً إلى ضرورة التأكد من نوع الزيت ودرجة اللزوجة اللازمة لمحرك السيارة، مشيرين إلى الرجوع إلى دليل المستخدم المرفق مع السيارة، من أجل تحديد نوع الزيت المناسب.

• تأكد كذلك من أن الزيوت التي تستعملها خاضعة لمعايير الاختبار والجودة التي تمنحها منظمات معتمدة دوليا مثل : معهد البترول الأمريكي ( API) و جمعية مهندسي السيارات (SAE).

• إبحث في دليل المالك عن درجة لزوجة زيت المحرك حيث يتضمن رسومات بيانية تظهر درجات حرارة مختلفة من خلالها يمكن إستخدام معدل لزوجات مختلفة.

تعرف علي اهمية لزوجة الزيت وافهم معني كود لزوجة الزيت

اولا ما المقصود بلزوجة الزيت ؟

اللزوجة هي مقاومة تدفق السوائل وبتعريف ابسط هي درجة كثافة الزيت و سهولة اندفاعه داخل المحرك في درجات الحرارة المختلفة.
فإذا كنت في مناخ ذو درجات حرارة منخفضة فالافضل اختيار زيت محرك ذو درجة لزوجة منخفضة فهذا سيساعد المحرك ان يعمل بسهولة اكثر ويضمن تغطيه فيلم الزيت لجميع الأجزاء فى فترة زمنية مثال و تقلل فترة الدوران الجاف .
اما إذا كنت في مناخ ذو درجات حرارة عالية فالافضل اختيار زيت محرك ذو درجة لزوجة عالية فهذا سيساعد علي ضخ الزيت بسهولة اكثر ويضمن تغطية مثالية بسمك فيلم زيت جيد تمنع احتكاك الأجزاء.
وحتي يؤدي زيت المحرك وظيفته يجب ان يحافظ علي لزوجته في ظل ظروف درجات الحرارة الشديدة داخل المحرك ويكون قادرا علي الاداء خلال درجات الحرارة الباردة.

تعريف كود لزوجة الزيت؟

يتكون كود اللزوجة من ثلاث مقاطع رئيسية و هى :

معني اكواد لزوجة الزيت

مبدئيا يفهم من هذا الكود أن هذا النوع من الزيت هو زيت متعدد درجات اللزوجة وفقا للتغير فى درجات الحرارة سواء كانت الخارجية ( الجوية ) او درجة حرارة المحرك الداخلية و أن الارقام تعبر عن مقدار اللزوجة وليس درجة حرارة الجو ( أي ان الرقم 0 او 5 او 10 ….. لا يعنى درجة حرارة وانما هو رمز يعبر عن مقدار اللزوجة وفقا لجداول حسابية معقدة توضح قدرة الزيت على السريان داخل ثنايا وقنوات تزييت المحرك عند درجات حرارة معينة .

• الحرف W  على عبوة الزيت يشير إلى كلمة Winter أو شتاء، الذي يدل على درجة لزوجة الزيت في الطقس البارد ( درجات الحرارة المنخفضة ).

• يشير الرقم الموجود قبل W  إلى مستوى تدفق الزيت في الطقس البارد ( درجات الحرارة المنخفضة ) . كلما كان الرقم أصغر كلما كان أكثر انسيابية ولزوجته اخف تضمن الوصول السريع لجميع الاجزاء.

• الرقم الذي يأتي بعد W ( يشير إلى تدفق الزيت عند درجة حرارة عالية. كلما زاد هذا الرقم ، سيحظى المحرك بنسبة تدفق أفضل للزيت وبغلاف ذو سمك مناسب ليضمن عدم تلامس الاجزاء ببعض.

و من الجدير بالذكر أنه كلما كبر مجال التغير فى اللزوجة فهذا يعبر عن كفاءة وجودة زيت المحرك و ارتفاع ثمنه و مناسبته لظروف تشغيل مختلفه .

أي أن زيت بمجال لزوجة (0W-50) , اغلى ثمنا و اكبر فى نطاق العمل عن زيت بمجال لزوجة (10W-30) .

و لذا يجب الالتزام بدرجات اللزوجة الموصى بها من قبل الشركة المنتجة للسيارة و كذا مراعاة تغيير الزيت فى المواعيد المقررة و مسافات السير المحددة و الموصى بها من قبل الشركة النتجة لضمان الحفاظ على كفاءة عمل محرك سيارتك و الحصول على اقصى درجات الاستفادة من العمر الافتراضى لها .