الثيروموستات الميكانيكي و أهميته فى دروة التبريد !

يعتبر الثيرموستات الميكانيكي أحد أهم عناصر دورة التبريد فى السيارات . وهو نفسه ما يطلق عليه فى أغلب الدول العربية (ثيرومستات كوعة المياه ) . و للأسف ظلم هذا الجزء ظلما كبيرا خصوصا فى المنطقة العربية و المناطق ذات الأجواء الحارة – بأزالته تماما من دورة التبريد – ادعاءا باطلا من الفنيين بأنه لم يصمم للدول العربية و انما صمم للدول الأوربية و الدول ذات أجواء الطقس البارد .

فى وصف سريع لدورة مياه تبريد السيارة , يجب أن نعلم بأنها تتكون من أجزاء أساسية و هى :

    1. المبادل الحراري للمياه (الرادياتير ) ( Radiator).
    2. طلمبة المياه (Water Pump).
    3. وصلات نقل سائل التبريد (Coolant hoses).
    4. ثيرموستات ميكانيكي ( Coolant Mechanical Thermostat).
    5. مراوح التبريد ( Cooling Fan) . سواء مروحة هيدروليكية أو كهربائية .

من المعروف أن أفضل درجة حرارة تشغيل للمحركات بين 90 – 100 درجة مئوية فى اغلب السيارات .

وان كان الأكثر شيوعا هو 90 درجة مئوية وفقا لتصميم المحرك و أنواع سبائك المعادن المكونه له . أقل أو أعلى منها تزداد معدلات الأجزاء المعدنية للمحرك .

وهنا يظهر أهمية دور الثيرموستات فى المحافظة على ثبات هذه الدرجة دون زيادة أو نقصان فضلا عن دوره الهام فى فى وصول درجة الحرارة المثالية المطلوبة للتشغيل فى أقصر وقت ممكن .

تقوم فكرة عمل الثيرموستات ببساطة على تنظيم دخول المياه التى تم تبريدها فى الرادياتير الى المحرك , و أغلاق هذه الدائرة عندما تصل لدرجة الحرارة المطلوبة .

و ذلك يتم عن طريق تمدد السائل الموجود داخل جسم الثيرموستات عند درجة حرارة معينة سامحا للمياه بالمرور من خلاله الى دورة التبريد داخل المحرك , وبمرور المياه وتبريدها لجسم الثيرموستات يعود السائل فى التقلص فيغلق دائرة تبريد المياه .

ماذا يحدث عند أزالته من دورة التبريد ؟؟؟؟؟؟

    1. تقل درجة الحرارة على مؤشر مقياس الحرارة عند السير خصوصا على طرق السفر وهو مؤشر خطير جدا على صحة وعمر وسلامة المحرك بعكس ما يتخيل البعض .
    2. استهلاك عالي فى البنزين .
    3. قلة سحب و قدرة المحرك .
    4. نقص كبير فى عمر المحرك الأفتراضي نتيجة لزيادة معدلات تاكل الأجزاء المعدنية للمحرك عند درجات الحرارة المنخفضة .

و لذلك ننصح الجميع بصيانة دورات التبريد بأستمرار و تنظيفها و تغيير سائل التبريد ذو المواصفات القياسية او الموصى به من قبل الشركة المصنعة للسيارة و عدم أزالة الثيرموستات من السيارة و فى حالة حدوث عيب به نتيجة خلل فى السائل الداخلي يتم تغييره باخر جديد فورا .

مع تمنياتنا لكم بقيادة امنة وسعيدة .